ا.د. محمد علي آذرشب

استاذ في جامعة طهران

الاتصال بالدکتور
• هاتف: ٨٣١٤٨٢٤
• فکس: ٨٢٥٩٢٦٧
• ایمیل: Dr.Azarshab@Gmail.com
• ص.ب: طهران - ١٥٦ / ١٣١٦٥
 ترتيب السور في مصحف الإمام أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق (ع)

كما ذكره الشهرستاني في مقدمة تفسيره:

١ اقرأ…. ١٢ والعصر….

٢ ن…. ١٣ والعاديات….

٣ المزمل…. ١٤ الكوثر….

٤ المدثر…. ١٥ التكاثر….

٥ تبّت …. ١٦ الدين….

٦ كوّرت…. ١٧ الكافرون….

٧ الأعلى…. ١٨ الفيل….

٨ والليل…. ١٩ الفلق….

٩ والفجر…. ٢٠ الناس….

١٠ والضحى…. ٢١ الإخلاص…

١١ ألم نشرح…. ٢٢ النجم….

٢٣ الأعمى…. ٤٥ الواقعة….

٢٤ القدر…. ٤٦ الشعراء….

٢٥ والشمس…. ٤٧ النمل….

٢٦ البروج…. ٤٨ القصص….

٢٧ والتين…. ٤٩ بني إسرائيل.

٢٨ قريش…. ٥٠ يونس….

٢٩ القارعة… ٥١ هود….

٣٠ القيامة…. ٥٢ يوسف….

٣١ الهمزة…. ٥٣ الحجر….

٣٢ المرسلات…. ٥٤ الأنعام….

٣٣ ق…. ٥٥ الصافات….

٣٤ البلد…. ٥٦ لقمان….

٣٥ الطارق…. ٥٧ سبأ….

٣٦ القمر…. ٥٨ الزمر….

٣٧ ص…. ٥٩ المؤمن….

٣٨ الأعراف…. ٦٠ حم السجدة…

٣٩ الجن…. ٦١ حم عسق….

٤٠ يس…. ٦٢ الزخرف….

٤١ الفرقان…. ٦٣ ا لدخان….

٤٢ الملائكة…. ٦٤ الجاثية….

٤٣ مريم…. ٦٥ الأحقاف….

٤٤ طه…. ٦٦ الذاريات….

٦٧ الغاشية…. ٨٩ الأحزاب….

٦٨ الكهف…. ٩٠ الممتحنة….

٦٩ النحل…. ٩١ النساء….

٧٠ نوح … ٩٢ إذا زلزلت…

٧١ إبراهيم … ٩٣ الحديد….

٧٢ الأنبياء…. ٩٤ محمد (ص) …

٧٣ المؤمنون…. ٩٥ الرعد….

٧٤ ألم السجدة. ٩٦ الرحمن….

٧٥ الطور…. ٩٧ الإنسان….

٧٦ الملك…. ٩٨ الطلاق….

٧٧ الحاقة… ٩٩ لم يكن….

٧٨ المعارج…. ١٠٠ الحشر….

٧٩ النبأ…. ١٠١ النصر….

٨٠ والنازعات…. ١٠٢ النور….

٨١ انفطرت…. ١٠٣ الحج….

٨٢ انشقت…. ١٠٤ المنافقون….

٨٣ الروم…. ١٠٥ المجادلة….

٨٤ العنكبوت…. ١٠٦ الحجرات…

٨٥ المطففون…. ١٠٧ التحريم….

٨٦ البقرة…. ١٠٨ الصف….

٨٧ الأنفال…. ١٠٩ الجمعة….

٨٨ آل عمران. ١١٠ التغابن….

١١١ الفتح…. ١١٣ المائدة….

١١٢ التوبة….

اختلاف ترتيب السور في مصاحف الصحابة يشير إلى أن ترتيبها كان باجتهاد الصحابة والجامعين بخلاف وضع الآيات وترتيبها فإنه كان بإشارة النبي (ص). ثم قد ظهر من الروايات أن القرآن كتب بين يدي النبي (ص) بقطع من العسب واللخاف والأكتاف وجرائد النخل، وهذه الأشياء كانت متفرقة منفصلاً بعضها عن بعض ولم تكن كالورق أو الأديم الذي كتب عليه المصحف في الجمع الثاني والثالث فلا بد أن الجامعين وضعوا علامة تميز المقدّم من المؤخر كما نحن نجعل العلامة الفاصلة بالأعداد أو بالحروف الأبجدية في هذا الزمان.

فليعلم أن محمد بن عبد الكريم الشهرستاني ذكر في مقدمة تفسيره (مفاتيح الأسرار ومصابيح الأبرار)، نقلاً عن كتاب الاستغناء عن سعيد بن جبير، وعن يحيى بن الحارث الذماري في قوله تعالى: ولقد آتيناك سبعاً من المثاني. قال هي السبع الطوال: البقرة، وآل عمران، والنساء، والمائدة، والأنعام، والأعراف، ويونس، وتسمي السابعة. وفي الآية بضم الرواية إليها دلالة واضحة على أن هذه السور السبع كانت منظمة منسقة الآيات بإرشاد ال



[ Web design by Abadis ]