ا.د. محمد علي آذرشب

استاذ في جامعة طهران

الاتصال بالدکتور
• هاتف: ٨٣١٤٨٢٤
• فکس: ٨٢٥٩٢٦٧
• ایمیل: Dr.Azarshab@Gmail.com
• ص.ب: طهران - ١٥٦ / ١٣١٦٥
 ملاحظات على أعمال علمية لمخطوطات \ أ. خيرالله الشريف *

المخطوطات العربية مظهر من مظاهر غنى الأمة الإسلامية وعمق ثرائها، ولغة هذه المخطوطات تعبير شريف عن هذا الغنى الذي شادت أركانه الشعوب الإسلامية قاطبة. فإذا كان الحديث عن بلد عريق مثل إيران تداعت الرؤى، وتتابعت الكلمات للبوح بمعاني الأخوة الإسلامية، والإيثار، والتنافس بين الأشقاء لتحقيق غاية واحدة هي رضوان الله تعالى ونيل درجاته العلى.

ومع ضخامة عدد المخطوطات العربية والإسلامية في العالم ونزورة ماحُقّق منها تعرف إيران الإسلامية منذ عقدين صحوة وإسهاماً في بعث التراث الإسلامي الخالد الدفين الذي لن يبرح أن يكون شاهداً ومثالاً على غنى ما قدّمه الإسلام وسيقدمه للإنسانية جمعاء من خير عميم.

يـقدّر بعض الباحثين [١] في حقل المخطوطات الإسلامية في إيران وجود مئتي ألف مخطوط تضمها مكتبات عامة وخاصة، تحفل بالمئات من النفائس مما يرجع تاريخه إلى زمن بعيد جداً، وخصوصاً من القرن الثالث حتى السادس الهجري [٢]، ويرى آخرون بناء على ماتقدّم أن إيران تحتل المرتبة الثانية في العالم الإسلامي من حيث عدد المخطوطات بعد تركيا [٣]، وقد تبيّن للدكتور صلاح الدين المنجد بعد طوافه بالمكتبات المختلفة في إيران أن عدد المخطوطات العربية بالنسبة إلى الفارسية هو ضعفاها تقريباً، ولاحظ أن جميع الفهارس التي صدرت عن مخطوطات إيران العربية هي بالفارسية [٤]، وقد تعددت أعمال فهرسة هذه المخطوطات في إيران منذ زمن [٥]، ولم تزل هذه الفهارس تصدر تترى [٦].

يُلقى في هذه الكلمات - بعون الله - ضوء على نماذج محدودة لأحد مظاهر الصحوة الإسـلامية الخيرة المتمثّلة في تحقيق المخطوطات العربية الإسلامية، فيرصد (٧٥) كتاباً مطبوعاً في إيران من مقتنيات مكتبة مجمع اللغة العربية بدمشق [٧]، فيعرّف بها، ويستلّ منها طائفة من أعمال سعى أصحابها في خطى علمية للذود عن ثغر من ثغور الأمة، ثم توصف هذه الفئة بعرضها على أصول التحقيق وقواعده المعروفة وصفاً قريب الغور في ملاحظة يرجى أن تكون نصوحاً دافعة إلى الأمام.

فعلى مدى أكثر من نصف قرن من الزمان توالت المطبوعات الإيرانية على مكتبة المجمع [٨]، فكانت ترد إلى المكتبة على فترات متباعدة مطبوعات لكتب مؤلفة حديثاً وأخرى لكتب كانت مخطوطة، بعضها باللغة الفارسية وأكثرها بالعربية، وأقدم كتاب عربي مصحح فيها هو مخطوط كتاب (مجمع الأمثال) للنجم الكرماني المصور في طهران بدار الخلافة سنة ١٢٩٠ هـ بتصحيح محمد باقر خان، وأقدم كتاب فارسي فيها هو كتاب «حدائق السحر في دقائق الشعر» للوطواط المطبوع في طهران بمطبعة مجلس بتصحيح واهتمام عباس إقبال.

وعندما تسارعت وتيرة العمل في بعث التراث الإسلامي بشقَّيه العربي والفارسي انعكس ذلك في الكتب الواردة إلى مكتبة المجمع، فكانت نسبة ٨٠% من الكتب المطبوعة في إيران تأليفاً أو تحقيقاً التي وردتها هي بعد سنة ١٩٨٠، وكان ٥٠% منها قد ورد في السنوات العشر الأخيرة.

تتناول هذه العينة من الكتب موضوعات عدة تتفاوت مقاديرها ضمن كل موضوع، وهي تتسلسل حسب التصنيف العشري للعلوم كما يأتي : الفلسفة الإسلامية، علم الأخلاق، علم النفس، علم المنطق، التربية، التصوف، علوم القرآن، التفسير، علم مصطلح الحديث، علم الرجال، العقيدة، أصول الفقه، الفقه، الطب، المعادن، اللغة، الأدب، التراجم، التاريخ.

نشرت كتب هذه الشريحة في أربع مدن إيرانية، فأخذت مدينـة (قم) النصيب الأكبر في نشرها ؛ إذ طبع [٣٦] مخطوطاً فيها، ثم تلتها العاصمة الإيرانية (طهران) التي طبعت [٣٤] مخطوطاً، ثم مدينة (مشهد) التي طبعت [٣] كتب، ثم (تبريز) و (أصفهان) اللتان نشرتا كتابين مخطوطين.

وكانت أكثر المؤسسات نشراً لهذه المخطوطات هي : المركز الإسلامي لنشر الكتب في (قم)، ثم مركز نشر التراث المخطوط، ومؤسسة مرآة التراث التابعان لوزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي في طهران، ثم مؤسسة مطالعات الإسلامية التابعة لجامعة طهران، ثم مؤسسة آل البيت لإحياء التراث في مدينة (قم).

أما النهوض بأعمال التحقيق فقد قام به لفيف من الأساتذة الجامعيين أو العلماء المعروفين، منهم مثلاً : د. مهدي محقق، د. حسين علي محفوظ، د. محمد علي آذرشب، د. أبو القاسم إمامي، د. غلام رضا جمشيد نجاد أول، د. إبراهيم الديباجي، د. عدنان محمد آل

طعمة، أ. أحمد الحسيني، أ. جلال الدين الآشتياني، أ. يوسف الهادي، أ. برويز أذكائي، أ. كامل سلمان الجبوري، وغيرهم.

ملاحظات عامة

لدى مراجعة مجموعة من التحقيقات الإيرانية لمخطوطات عربية من منشورات مركز نشر التراث المخطوط في طهران [٩] أمكن الخروج بملاحظات عامة منها:

يقوم المحقق بوضع مقدمة للتحقيق تتناول المؤلف والكتاب، وقد يتوسع فيها، أو يأتي بها مختصرة، وقد يكتبها باللغة الفارسية دون العربية، أو بالعربية دون الفارسية، أو باللغتين معاً، وقد يرافق ذلك لغة أخرى غير اللغتين المذكورتين، فَيُفّضَّل هنا أن يسير العمل في نشر المركز للكتب العربية على قانون واحد صائب.

إن أهم ما يكتبه المحقق في تحقيقه أي مخطوط هو كلامه على النسخ الخطية للكتاب بعد التقصي في جمعها ثم وصفها بدقة (خط، ورق، زمن كتابة، تملكات، أختام، سماعات…. ) فالمفاضلة بين النسخ، فانتقاء الأجود، فنسْخٌ متأنٍّ دقيق، فوضع الفروق بين النسخ، ثم تحقيق النص في نهاية المطاف، والغاية من هذه العملية بهذه التفاصيل التأكد من العلم الذي تحويه النسخة والوثوق بنسبته إلى المؤلف، فإذا ماتم هذا الأمر بدأ المحقق بإيصال هذا النص الموثق إلى الآخرين، وزادُه في هذا أناةٌ وحلم ورهافة حس ؛ ليؤدي الأمانة إلى أهلها، ومن أداء الأمانة نشر نماذج صور لجميع المخطوطات المعتمدة في التحقيق تتضمن : (صفحة العنوان) وهي في غاية الأهمية لاحتوائها على العنوان الحقيقي للكتاب واسم مؤلفه، إضافة إلى ما تحويه من سماعات أو تواريخ يتضح بها وثوق النسخة، ثم تتضمن (الورقة الأولى) من المخطوط، وهي تعرف بالكتاب وموضوعه وصاحبه، ثم (الورقة الأخيرة) من المخطوط، وهي تعرف بنهاية الكتاب وتاريخ تأليفه ونسخه وناسخه وسماعات العلماء له وتاريخها، وقد يدون المؤلف أو عالم معروف بخطه على المخطوطة كلمة أو كلمات أو عبارة أو سماعاً، فيظفر بها المحقق، ويعلنها مصورة على الملأ زي

ادة في التوثيق [١٠].

ولا يكفي في التحقيـق إخراج الكتاب بأي شكل كان، ثم أداء الاعتـذار عما ورد فيه من أخطاء، بل يبذل المحققون في عملهم الطاقة كلها، فيعطونه حقه، ثم يراجع العمل كله مدققون خبراء، فالكتب الموسوعية - وهي كثيرة في تراثنا ـ قد يتطلب العمل فيها فريقاً من المحققين المهرة ذوي الجَلَد، يعملون لسنوات طويلة بإشراف علماء متخصصين قبـل أن ترى النـور [١١]، وهذا هـو الصـواب في إخراجـها، فهي في النهاية عصارة خبرة الأجداد غيرُ مضنون بها على الأحفاد، تؤدّى كما أرادها أصحابه أ.

وفي أي نص محقق بعد نسخ الكتاب، وقبل النظر في طريقة الكتابة وعلامات الترقيم والتعليقات والتخريجات والشروح وضبط النص، يجب أن يضع المحقق في رأس أولوياته العناية الفائقة بالنصوص القرآنية التي هي كلام الله الأحد، فيستعمل لها القوسين المزهرين؟ ؟ ؟ ، ويضبط النص القرآني ضبطاً كاملاً مع التخريج بذكر اسم السورة ورقم الآية، فينتفي بذلك الخطأ في الضبط، والخلط بين الآيات، وعدم تمييز الآيات من الأحاديث [١٢].

أما نسْخ الكتاب فيلجأ فيه إلى كتابة عربية سليمة، تراعى فيها جميع الهمزات، ومواضع المدّات (المدة تساوي همزتين أو همزة وألف)، وتقسيم النص إلى فقرات وجمل ومقاطع، وتوضع فيها كل علامة ترقيم في مكانها المناسب من فاصلة، ونقطة، وفاصلة منقوطة، ونقطتين مركبتين أو متجاورتين، ومعترضتين، واستفهام، وتعجّب، وهلالين خاصين بالحديث النبوي، وقوسين، ومعقّفين، وغيرها، ويكون الضبط كاملاً للأحاديث النبوية والآثار والشعر، وجزئياً لما يُشْكِلُ في غيرها من النصوص كأسماء الأعلام والأماكن والمفردات.

وفي التعليق على الكتاب رأينا تارة إفراد فروق النسخ أو التعليقات الكاملة في ملحق آخر الكتاب، وتارة بقاءها مع النص، والرأي أن يوضع كل تعليق في موضعه من متن الكتاب، وكذلك فروق النسخ ؛ لأن الفائدة منها تكمن في إلقاء ضوء سريع على النص المقروء، ووضعها في نهاية الكتاب يُخِلّ بهذا المعنى، ولا يوضع من فروق النسخ في الحاشية ما لا أهمية له، أو ما أخطأ المحقق في قراءته، ويجب التقصي في تخريج الحديث، والآثار، والأقوال، والأمثال، والأخبار، والشعر ووزنه، وترجمة الأعلام ـ عدا المشاهير، فلا يترجم للخلفاء الراشدين مثلاً ـ والتعريف بالوقائع، والأماكن، وشرح الكلمات والغريب، وكل ما يحتاج إلى إيضاح، ويؤخذ ذلك من المصادر الرئيسية للتراث العربي المطبوع، حتى يستوي النص سهلاً قريباً مستوعَبأ.

وإذا ترجم المحقق (الملمّعات) إلى العربية فقد أصاب وأوفى على الغاية.

ويمكن الاستفادة من طبعات الكتاب السابقة في مقارنة النسخ فقط إذا اعتمدت هذه الطبعات على نسخ لم تتوافر بين يدي المحقق، ولايُعتمد على ما في تخريجات هذه الطبعات الضعيفة التخريج إلا للاستدلال والاستئناس… وقد يورد المؤلف أسماء كتب فينقل منها أحياناً أو لا ينقل، فالواجب البحث عن هذه الكتب ومعرفة المطبوع منها والمخطوط والمفقود الذي ورد ذكره في الكتب المفهرِسة للكتب.

وفي صناعة الفهارس العلمية الموضِحة لا يُغْفَل أي نوع منها يمكن أن يقدمه النص المحقق، فلا يغفل فهرس الآيات، أو الأشعار، أو الأقوال، أو الأيام، أو الأسانيد، أو شيوخ المؤلف، أو موارده، ويقدَّم في هذه الصناعة فهرس الآيات، يليه فهرس الحديث، ثم غيره، ويختم بفهرس الفهارس، ولاتدخل الألقاب في فهرسة الأعلام مثل : دكتور - شيخ - عارف - شاه - قاضي…. وإذا بدأ المفهرس بأحد الفهارس استقصى كل ماجاء فيه، فلا يذكر مثلاً نصف الأشعار الواردة في الكتاب فقط بل جميعه أ.

ملاحظات خاصة

وقد أُجريت في هذه المجموعة نفسها مطالعة للمتن المحقق، أو مقابلة بين النص المطبوع والنموذج المخطوط، فتجمّعت بذلك طائفة من التصويبات لما اعترى تلك النصوص من تصحيف وتحريف يأتي في كل كتاب على حدة:

أولاً: تفسير الشهرستاني المسمى: مفاتيح الأسرار ومصابيح الأبرار، الشهرستاني؛ تحقيق وتعليق : د.  محمد علي آذرشـب، ط١ - طهران: مؤسسة إحياء الكتاب؛ مركز نشر التراث المخطوط، ١٩٩٧ - جداول، ملاحق، مج١ (سلسلة التراث المخطوط؛ ٢٣، العلوم والمعارف الإسلامية؛ ٥).

جاءت المقدمة في الصفحات (٧ - ١٣)، ثم تلاها الكلام على عصر الشهرستاني (١٥ - ٤٣)، ثم على الشهرستاني (٤٥ - ٧٣)، ثم على تفسير الشهرستاني (٧٥ - ٩٩)، وجـاءت صـورة الصفحة الأولى من نسخة مكتبة مجلس الشورى الإسلامي في الصفحة (١٠٠)، وأخذ متن الكتاب الصفحات (١٠٣ - ٢٥٤)، وقد قسم المتن إلى قسمين : (مفاتيح الفرقان - تفسير سورة الفاتحة).

يتألف القسم الأول مفاتيح الفرقان من اثني عشر فصلاً في علوم القرآن هي:

الأول في أوائل نزول القرآن وأواخره وولاء نزوله - الثاني في ذكر كيفية جمع القرآن - الثالث في ذكر اختلاف الرواة في ترتيب نزول سور القرآن - الرابع في القراءات - الخامس فيما يستحب لقارئ القرآن ويكره له - السادس في أعداد سور القرآن وآياته وكلماته وحروفه - السابع في تعديد المفسرين - الثامن في معنى التفسير والتأويل - التاسع في العموم والخصوص والمحكم والمتشابه والناسخ والمنسوخ - العاشر في حكمي المفروغ والمستأنف وطرفي التضاد والترتب - الحادي عشر في إعجاز القرآن - الثاني عشر في شرائط تفسير القرآن.

أما القسم الثاني فجاء في أربعة عشر فصلاً هي :

ذكر فضائل سورة الفاتحة - ذكر أسماء سورة الفاتحة - ذكر نزول سورة الفاتحة وذكر عدد آياتها والتسمية - تفسير آية التسمية - القول في اسم الرحمن الرحيم وتفسيرهما - القول في أسرار نظم الكلمات في التسمية - القول في تفسير الحمد لله - قوله عز وجل : رب العالمين - قوله جل وعز : مالك يوم الدين - قوله جل وعز : إياك نعبد وإياك نستعين - قوله جل وعز : اهدنا الصراط المستقيم - صراط الذين أنعمت عليهم - قوله عز وجل : غير المغضوب عليهم ولا الضالين.

ص  (٢٥٥ - ٢٨٨) الملحق الأول : (ترجمة مجلس مدون للشهرستاني في خوارزم).

ص  (٢٨٩ - ٢٩٩) الملحق الثاني : (ملاحظـات حول جداول الشـهرسـتاني بشأن توالي نزول القرآن).

ص (٣٠١ - ٣١٥) فهرس المصادر العربية والفارسية والأجنبية.

ص (٣١٧) فهرس الموضوعات.

سقطت كلمة (كتاب) من صفحة العنوان المطبوعة التي تلت صورة المخطوط وأثبتت في أثناء الكلام على النسخة من المقدمة :

جدول الخطأ والصواب

الصـواب

الخطـأ

الصفحة

؟ ويسألونك…؟ البقرة ٢٢٠

خاتم النبيين دون واو

بركتها

وضعها

فقوم

معادن

صلى الله عليه وعلى آله وسلم

صقعاً

[و] الملل

أتم

فنصّبه

حدّ

الأعراف ٣٥

كُلّها

صلاة

إلى

إبراهيم

إبراهيم

منة أعمَّها نفعاً وأعظمها صقعاً

يتلو عليهِم

ضلال

قرآناً

فرقاناً

تنزيلاً

أصحابه

قابُ

خلفه تنزيلاً دون فاصلة

وتأويلاً ؛؟ إنّا

(ويسألون عن اليتامى) البقرة ٢٢

[و] خاتم النبيين

يزكيها

وقعها

وقوم

ومعادن

صلى الله عليه وآله

وقعاً

والملل

أهم

ونصبه

أحد

في الحاشية : الأعراف ٢٥

كِلّها

صلوة

الى

ابراهيم

ابراهيم

منةً أعمُّها نفعاً وأعظمُها وقعاً

يتلوا عليهمِ

ضلل

قرآنا

فرقانا

تنزيلا

اصحابه

قابَ

خلفِهِ، تنزيلاً

وتأويلاً : «إنا نحن

٩٠

١٠٣

الحاشية [٢]  : استشهاد بقول الإمام الصادق الذي يشرح مايتضمنه القرآن والفرقان في حين يتكلم المؤلف في المتن عن معنى لفظي قرآن وفرقان. والصواب : بيان معنى مصطلح المترتب والمتضاد والإشارة إلى مكان وروده من التفسير.

الحاشية [٤]  : يزاد فيها (وهو مايقتضيه السياق).

ثانياً : خريدة القصر وجريدة العصر في ذكر فضلاء أهل أصفهان، عماد الدين الأصفهاني ؛ تقديم وتحقيق : د. عدنان محمد آل طعمة. - ط١. - طهران : مركز نشر التراث المخطوط، مؤسسة مرآة التراث، ١٩٩٩. - ٢ج. - (سلسلة التراث المخطوط ٥٣ ؛ اللغة والأدب العربي٢).

ج [١]  : فهرس الكتاب ص (٧ - ١١)، مقدمة التحقيق ص (١٦ - ٣٢)، صور مخطوطات ص (٣٣ - ٤٠)، متن الكتاب ص (٤١ - ٣٣٣)، الفهارس : أعلام - مصادر ص (٣٣٧ - ٣٦٦).

ج [٢]  : الفهرس ص (٧ - ١٠)، متن الكتاب ص (١١ - ٣٧٤)، الفهارس: أعلام - مصادر ص (٣٧٧ - ٤٠٦).

جدول الخطأ والصواب

صـواب

خطـأ

سطر

صفحة

محل مولدي وعرقي

وسناء ملكي

ومهبط سهلي

وجنس جدودي

ومنبت خلفي

وجنى غصن عُشني. (لقاطة التمر)

بالأحق الأحوط

(هناك سقط بعد «مِنَ» ).

أكرم جبل

وإلى هذا

لم تسمح به

يأمر

أسأل

فأصنف

محل مولدي

ومطار ملكي

ومهبط سيلي

وخيس جدودي

ومنبت سلفي

وجنان جنى غصني

بالحق الأحوط

وهو ما ينبت مِنَ، والعرش (في الحاشية)

أكرم جيل

إلى هذا

لم يسمح به

لحق بالله

أرغب إلى وأصنف

٦

٩

ـ

ـ

١٠

١١

١٥

١٦

٤

٨

٩

١٤

ـ

١٥

٤١

٤٢

ثالثاً: القند في ذكر علماء سمرقند، نجم الدين النسفي ؛ تحقيق : يوسف الهادي ؛ فهرسة: السيدة بشرى مشكور. - ط١. - طهران : مركز نشر التراث المخطوط، مرآة التراث، ١٩٩٩. - (سلسلة التراث المخطوط ؛ ٦٤. تراث ماوراء النهر ؛ ٤).

فهرس المقدمة ص [١٠]، المقدمة ص (١١ - ٤٠)، صور مخطوطين ص (٤١ - ٤٤)، متن الكتاب ص (٤٥ - ٧٠٦) من باب الألف حتى باب الكاف، مستدرك «القند» ص (٧٠١ - ٧٠٦)، الفهارس : آيات - أحاديث - أعلام - خلفاء وملوك وأئمة وأمراء - أنساب - أقوام وقبائل - بلدان - كتب - وقائع - مصادر ص (٧٠٩ - ٨٧٧).

جدول الخطأ والصواب

الصـواب

الخطـأ

السطر

الصفحة

يلحاك

الدراعة

ذكر أبي محمد

روى

حدثنا (٦ مواضع).

ذكر أبي زيد

حدثنا (٤ مواضع).

ليست في نسخة باريس

صلى الله عليه وسلم

تفوح

ذكر القاضي الإمام أبي الحسن إسماعيل بن إبراهيم ابن إسحاق.

ليست في نسخة باريس

في نسخة باريس : هذا

ـ

حدثنا

ليست في نسخة باريس

صلى الله عليه وسلم

ذكر صفي الدين زكي الملك أبي الخير

بن دؤاد

قال : سمع

فقال

ليست في نسخة باريس (٥مواضع)

صلى الله عليه وسلم

يطعمهم

ذكر الشيخ الأديب أبي الحسن

المسند

في نسخة باريس : هذا

حدثنا

(يلجاك)

بكم الدارعة

أبو محمد

وروى

قال حدثنا

أبو زيد

قال حدثنا

رضي الله عنهما

(ص)

يفوح

القاضي الإمام أبو الحسن

إسماعيل بن إسحاق

رضي الله عنه… رحمه الله

الإمام أبو الحسن علي بن إبراهيم الكسبوي

قال حدثنا

رضي الله عنه

(ص)

صفي الدين زكي الملك أبو الخير

رحمة الله عليهما

قال وسمع

قال أخبرنا فقال

قال

ص

يعافيهم

الشيخ الأديب أبو الحسن

السيد

الحجاج علي بن أبي طاهر المطوعي

قال حدثنا

في الشعر

الأخير

ترجمة ١٠٥

الأول

٢ـ٣ـ٤

ترجمة ١٠٦

١٣ـ١٤

١٥

ـ

١٦

١

ـ

٣

٤

ـ

٥ـ٦ـ٧

٨

ـ

١٠

١٢

ـ

١٤

١٤ـ١٥ـ١٦

١٧

١٨

١

٣

٤

٥

٦٨٠

ـ

٨٨

٨٩

ـ

ـ

٥٦٧

ـ

ـ

ـ

٥٦٨

ـ

ـ

ـ

ـ

ـ

ـ

ـ

ـ

ـ

ـ

ـ

ـ

ـ

ـ

٥٦٩

ـ

ـ

ـ

رابعاً: محبوب القلوب : المقالة الأولى في أحوال الحكماء وأقوالهم من آدم عليه السلام إلى بداية الإسلام، قطب الدين الإشكوري الديلمي اللاهيجي ؛ تقديم وتصحيح : د. إبراهيم الديباجي، د. حامد صدقي. - ط١. - طهران : مركز نشر التراث المخطوط، مرآة التراث، ١٩٩٩ - ٤ج - (سلسلة التراث المخطوط ؛ ٥٦ : العلوم والمعارف الإسلامية ؛ ٢).

الفهرس ص (٧ - ١١)، المقدمة ص (١٣ - ١٤)، مقدمة المصححين ص (١٥ - ١٨)، مسرد أهم التراجم التي كتبت في العصر الإسلامي منذ بدايته وحتى عصر مؤلف كتاب محبوب القلوب حول الحكماء والفلاسفة ص (١٩ - ٢٢)، ترجمة حياة قطب الدين الإشكوري ص (٢٣ - ٨٥)، صورة الصفحة الأولى من المخطوطة والصفحة الأخيرة من المقالة الأولى ص (٨٦ - ٨٧)، متن الكتاب ص (٨٩ - ٣٩٠)، فهارس : أحاديث - أعلام - كتب - أشعار فارسية - أشعار عربية - حكايات ص (٣٩٣ حتى النهاية).

جدول الخطأ والصواب

الصفحة

الخطـأ

الصـواب

٨٩

ـ

ـ

٩٠

ـ

ـ

٩٢

ـ

٢١٩

٢٢٠

ـ

ـ

٢٢١

ـ

٢٢٣

٢٢٧

٢٢٨

ـ

٢٢٩

ـ

٢٣٠

والاستعانة بالعزيز العليم

يقول الفقير إلى الله الغني قطب الدين

الحاشية ٢

اعتدوا

فقمت

قيل على لسان

[بها]

[عليها]

فإن اتحدث

يقتضي الخشية

يقتضي الانبساط

وليكن استحياءك

الحاشية رقم ٦

الحاشية رقم ٧

[أنّ]

أدق معاينه

النقائض الناشية

[إنّ]

الحاشية الأولى

الحاشية الرابعة

في الشعر : دواءك - داءك

تزعَمُ

من الله العزيز العليم

… الغني المغني قطب الدين

إثبات الحاشية بدلاً من الكلمة المثبتة في المتن

اغتدوا

قبحت

تقول

زيادة لا وجه لها

زيادة لا وجه لها

فإن اتحدت

تقتضي

تقتضي

وليكن استحياؤك

لا وجه لها

لا لزوم لها

زيادة لا وجه لها

معانيه

النقائص الناشئة

زيادة لا وجه لها

لاداعي لها

أصح مما أثبت وتصويب كتابتها : لائتلاف

دواؤك - داؤك

تزعُمُ

خامساً: تحفة الأزهار وزلال الأنهار في نسب أبناء الأئمة الأطهار عليهم صلوات الملك الغفّار، ضامن بن شدقم الحسيني المدني ؛ تحقيق وتعليق كامل سلمان الجبوري. - ط١. - طهران : مركز نشر التراث المخطوط، مؤسسة مرآة التراث، المكتبة المتخصصة في تاريخ الإسلام وإيران، ١٩٩٩ / ٣ج (سلسلة التراث المخطوط ٦٣؛ التاريخ والجغرافية؛ ٦).

المجلد الأول : في نسب أبناء الإمام الحسن بن علي عليهما السلام.

المجلد الثاني : القسم الأول في نسب أبناء الإمام الحسين بن علي عليهما السلام.

مج١ : الفهرس ص (٧ - ٨) التقديم ص (٩ - ١٠) مقدمة المحقق، تمهيد ص (١٣ - ٤٢)، ابن شدقم وكتابه ص (٤٥ - ٦٦)، صور مخطوطين ص (٦٧ - ٧١)، متن الكتاب ص (٧٤ - ٥٦٠)، مصادر التحقيق ص (٥٦١ - ٥٧١).

جدول الخطأ والصواب

الصـواب

الخطـأ

الصفحة

؟ لا أيمان؟

؟ وطعنوا؟

ـ

ـ

؟ تذكرون؟

؟ أفإن مت؟

؟ بلى من؟

(لا أمان)

(فطعنوا)

الحاشية [٤] تخريج الآية من سورة الأعراف ٣٩

(تتذكرون)

(فإن مت)

(بلى ومن)

مج١ / ٤١٤

ـ

٣٤٤

ـ

٤٩٩

٥١١

٥٤٦

سادساً: الآثار الباقية عن القرون الخالية، أبو ريحان البيروني ؛ تحقيق وتعليق : برويز أذكائي. - ط١. - طهران : مركز نشر التراث المخطوط، ٢٠٠١. - جداول. - (سلسلة التراث المخطوط ؛ ٩١ العلوم والفنون ؛ ٩).

فهرس المطالب ص (آ - هـ)، مقدمة المحقق ص (ز - كط)، متن الكتاب ص (٣ - ٤٥٨)، تعليقات الكتاب ص (٤٦١ - ٧٤٥)، الفهارس : مراجع، أعلام، أماكن، أقوام وقبائل، أوقات وتواريخ أيام، كتب، أسـماء (بالإنكليزية)، فهرس الفهارس ص (٧٤٩ - ٨٩٥)، تقديـم بالإنكليزية لأذكائي ص (٨٩٧ - ٩٠٠).

جدول الخطأ والصواب

الصـواب

الخطـأ

الصفحة

؟ يُضَلُّ؟

ليست في النص القرآني، وفي الحاشية الصواب الرقم ٦٦ بدلاً من ٦٨، والنص المحال عليه هو :؟ ؟ بل هم منها عمون؟

؟ متخذ المضلين؟

؟ لو نزلنا؟

؟ إنْ هذا؟

هما آيتان، وفي الحاشية الصواب الرقم ١٨٦

؟ مَن أنصاري؟

ليس نصاً قرآنياً بل هو إشارة إلى ما ورد في الآية ٦ من سورة الحاقة

؟ فأكثرت جدالنا؟ ورقم الآية في الحاشية هو ٣٢ بدلاً من ٣٤.

تخريج الآية وتزهيرها؟ ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة؟

(يُضِلُّ به)

(لا بل هم عن الحق عمون)

ـ

ـ

(ماكنت متخذاً لمضلين عضداً)

(لو أنزلنا)

(لقال الذين كفروا إنّ هذا)

الآية المذكورة

(مِن أنصاري)

(عاداً هلكوا بريحها الصرصر)

ـ

(فأكثرت جدالك)

ـ

آية غير مخرجة ولا مزهرة

١٦

٢٦

ـ

ـ

٧٦

٧٧

ـ

٢٥١

٢٥٥

٣١٨

ـ

٤٢٦

ـ

٤٥٨

سابعاً: التعريف بطبقات الأمم، صاعد الأندلسي ؛ قدم له وصححه وحققه : د. غلا مرضا جمشيد نزاد أول. - ط١. - طهران : مؤسسة الهجرة ؛ مركز نشر التراث المخطوط، ١٩٩٧ - (سلسلة التراث المخطوط ؛ ٤٠ : العلوم والفنون ؛ ٢).

فهرس الموضوعات ص (٧ - ٨)، تقديم ص (٩ - ١٢)، مقدمة المصحح ص (١٣ - ١٣٠) وتناولت حياة المؤلف وآثاره وكتابه ومصادره في الكتاب والنسخ الخطية ونقد النشرات السابقة، صور مخطوطات ص (١٣١ - ١٣٥)، كشاف رموز التحقيق ص (١٣٧ - ١٣٨)، متن الكتـاب ص (١٤١ - ٢٨٠)، الفهارس : الأعلام ص (٢٨٣ - ٢٩٧)، الأماكن والأعـلام الأخـرى ص (٢٩٩ - ٣٠٤)، الكتب المذكورة ص (٣٠٥ - ٣١٠)، الأقوام والقبائل ص (٣١١ - ٣١٥)، المصادر عربية وغير عربية ص (٣١٧ - ٣٣٢)، خلاصة مقدمة المحقق بالعربية ص (٣٣١ - ٣٥٣).

قسم متن الكتاب إلى أربعة أبواب : الباب الأول : الأمم القديمة - الباب الثاني : اختلاف الأمم وطبقاتها بالأشغال - الباب الثالث : الأمم التي لم تعن بالعلوم - الباب الرابع : الأمم التي عنيت بالعلوم. وقسم هذا الباب الأخير إلى عشرة فصول : الفصل الأول العلم في الهند، والثاني في الفرس، والثالث عند الكلدان، والرابع في اليونان، والخامس في الروم، والسادس عند المصريين، والسابع عند العرب، والثامن عند المسلمين، والتاسع في الأندلس، والعاشر في بني إسرائيل.

ثامناً: الجماهر في الجواهر، أبو ريحان البيروني ؛ تحقيق : يوسف الهادي. - ط١. - طهران : شركة النشر العلمي والثقافي ؛ مركز نشر التراث المخطوط، ١٩٩٥.  ـ (سلسلة التراث المخطوط ؛ ١٦ : العلوم والفنون ؛ ٦).

فهرس الكتاب على مدى ٣ صفحات، مقدمة الكتاب ص (٣ـ٦٥)، الرموز والمختصرات ص (٦٦)، صـور مخطوطات ص (٦٧ـ٧٠)، متن الكتاب ص (٧٥ـ٤٣٦)، اختلاف النسخ ص (٤٣٧ـ٤٧٣)، الفهارس العامة : آيات - أحاديث - أمثال - جواهر وفلزات - أدوات الزينة والسلاح والثياب والآلات - أعلام - أمم وقبائل وطوائف - أماكن - كتب - مصادر - تعدين - نقود - مناسبات ص (٤٧٦ـ٥٦٢).

تاسعاً : تقويم الإيمان، المير محمد باقر الداماد ؛ وشرحه كشف الحقائق، أحمد العلوي العاملي ؛ تعليقات : الملا علي النوري ؛ حققه وقدم له : علي أوجبي. - ط١.  ـ طهران : جامعة طهران، مؤسسة مطالعات، مركز نشر التراث المخطوط، ١٩٩٨. - (سلسلة التراث المخطوط ؛ ٣٩ : العلوم والمعارف الإسلامية، ٢١).

تقديم بالفارسية، فهرس المطالب ص (٩ـ١٦)، مقدمة المحقق ص (١٧ـ١٦٠)، و ص (١٦١ـ١٨٠)، صور مخطوطات ص (١٨٣ـ١٩٢)، متن كتاب تقويم الإيمان ص (١٩٥ـ٣٨٠)، متن كتاب كشف الحقائق ص (٣٨٣ـ٧٧١)، فهارس : آيات - أحاديث - أشعار - أعلام - كتب - اصطلاحات وتعبيرات - لغة - مصادر ص (٧٧٥ـ ٨٤٩).

- - - - - - - * * * - - - - - -

ملحق تتمة الكتب المطبوعة في إيران

من مقتنيات

مكتبة مجمع اللغة العربية بدمشق

* إجازات الحديث، المجلسي، تحقيق : أحمد الحسيني - قم : مكتبة آية الله المرعشي العامة، ١٤١٠ هـ

* أربع رسائل كلامية، الشهيد الأول، البياضي - ط١ - قم : مركز انتشارات دفتر تبليغات إسلامي، ١٤٢٢ هـ.

* الأسرار الخفية في العلوم العقلية، الحلي - ط١ - قم : مركز انتشارات دفتر تبليغات إسلامي، ٢٠٠٠.

* الأصول في علم الأصول، الميرزا علي الإيرواني النجفي، تحقيق : محمد كاظم رحمان ستايش - ط١ - قم : مركز انتشارات دفتر تبليغات إسلامي، ٢٠٠١.

* أطائب الكلم في بيان صلة الرحم، الكركي العاملي، تحقيق أحمد الحسيني - قم : مـطبعة مـهرأستوار، ١٣٩٤ - (سلسلة من مخطوطات مكتبة آية الله المرعشي العامة ١).

* أعلام الدين في صفات المؤمنين، الديلمي - ط١ - قم : مؤسسة آل البيت لإحياء التراث، ١٤٠٨ هـ (سلسلة مصادر بحار الأنوار ٥).

* الأمان من أخطار الأسفار والأزمان، ابن طاوس، تحقيق : جواد الشهرستاني - قم : مؤسسة آل البيت لإحياء التراث، ١٤٠٩ هـ (سلسلة مصادر بحار الأنوار ٧).

* أوائل المقالات في المذاهب والمختارات، وشرح عقائد الصدوق أو تصحيح الاعتقاد، محمد بن النعمان المفيد، تقديم : فضل الله الزنجاني، هبة الله الشهرستاني - تصحيح : واعظ جرندابي - ط٢ - تبريز : مطبعة الرضائي، ١٣٧١ هـ.

* اختيار مصباح السالكين، البحراني، تحقيق : د. محمد هادي الأميني - ط١ - مشهد : مجمع البحوث الإسلامية، ١٤٠٨ هـ.

* بيان الحق بضمان الصدق، أبو العباس اللوكري، تحقيق : د. إبراهيم الديباجي، مراجعة : د. مهدي محقق، د. محمد نقيب العطاس - طهران : المعهد العالي العالمي للفكر والحضارة الإسلامية، ١٩٩٥ (سلسلة الفكر الإسلامي ٢).

* تاريخ غرر السير، الثعالبي، تحقيق : زوتنبرغ، تقديم : مجتبى مينوي - ط٢ - طهران : مكتبة الأسدي، ١٩٦٣ - (إعادة تصوير طبعة باريس).

* تبصرة المتعلمين في أحكام الدين، الحلي، تحقيق : أحمد الحسيني، هادي اليوسفي - قم : مجمع الذخائر الإسلامية - (سلسلة المختار من التراث ٤).

* تتمة اليتيمة، الثعالبي، عني به : عباس إقبال - طهران : مطبعة فردين، ١٣٥٣ هـ - ج١.

* تجارب الأمم، مسكويه، حققه وقدّم له : د. أبو القاسم إمامي - ط٢ - طهران : دار سروش، ٢٠٠١ - ٧ج.

* ترجمة الإمام الحسن t من القسم غير المطبوع من كتاب الطبقات الكبير، ابن سعد، تحقيق : عبد العزيز الطباطبائي - ط١ - قم : مؤسسة آل البيت لإحياء التراث، ١٤١٦ هـ - (سلسلة ذخائر تراثنا٢).

* ترجمة الإمام الحسين t من تاريخ مدينة دمشق، ابن عساكر، تحقيق : محمد باقر المحمودي - ط٢ - قم : مجمع إحياء الثقافة الإسلامية، ١٤١٤ هـ.

* تعليقة آمل الآمل، الميرزا عبد الله أفندي الأصبهاني، تحقيق : أحمد الحسيني - ط١ - قم : مكتبة آية الله المرعشي العامة، ١٤١٠ هـ.

* تلخيص البيان في مجازات القرآن، الشريف الرضي، تصحيح : محمد المشكاة، تقديم : حسين علي محفوظ - طهران : مطبعة مجلس الشورى، ١٩٥٣ - صورة مخطوط.

* تلخيص المرام في معرفة الأحكام، الحلي، تحقيق : هادي القبيسـي - ط١ - قم : مركز انتشارات دفتر تبليغات إسلامي، ٢٠٠٠.

* تهذيب الأسـماء واللغات، النووي - طهران : مكتبة الأسـدي - ٢ج - (إعادة تصوير الطبعة المنيرية بالقاهرة).

* الثاقب في المناقب، ابن حمزة الطوسي، تحقيق : نبيل رضا علوان - ط٢ - قم : مؤسسة أنصاريان، ١٤١٢ هـ.

* ثلاث رسائل: تفسير سورة الكافرون، شواكل الحور، أنموذج العالم، الجلال الدواني، تحقيق : أحمد تويسركاني - ط١ - مشهد : مجمع البحوث الإسلامية، ١٤١١ هـ.

* حاشية المختصر النافع، الشهيد الثاني - ط١ - قم : مركز انتشارات دفتر تبليغات إسلامي، ٢٠٠١.

* حاشية شرائع الإسلام، الشهيد الثاني - قم : مركز انتشارات دفتر تبليغات إسلامي، ١٤٢٢ هـ - (سلسلة مؤلفات الشهيد الثاني ١٢).

* الحاشية على شروح الإشارات لابن سينا، آقا حسين الخوانساري، تحقيق : أحمد العابدي - ط١ - قم : مركز انتشارات دفتر تبليغات إسلامي، ١٩٩٩.

* الحكومة، ابن سينا - حدوث العالم، ابن غيلان - المناظرة بين فخر الدين الرازي وفريد الدين الغيلاني، اهتمام : د. مهدي محقق - طهران : جامعة طهران، مؤسسة مطالعات إسلامي، جامعة مك كيل، ١٩٩٨ - (سلسلة دانش إيراني ٤٣).

* الدرة الباهرة من الأصداف الطاهرة، الشهيد الأول، تحقيق : داود صابري - مشهد : مؤسسة الآستانة الرضوية، ١٤١١ هـ.

* دليل النص بخبر الغدير على إمامة أمير المؤمنين t، الكراجكي، تحقيق : علاء آل جعفر - ط١ - قم : مؤسسة آل البيت لإحياء التراث، ١٤١٦ هـ - (سلسلة ذخائر تراثنا ٣).

* الذخيرة في علم الكلام، الشريف المرتضى، تحقيق : أحمد الحسيني - قم : مؤسسة النشر الإسلامي، ١٤١١ هـ.

* رجال النجاشي، أبو العباس النجاشي، تحقيق : موسى الشبيري الزنجاني - قم : مؤسسة النشر الإسلامي، ١٤٠٧ هـ.

* رسالة الفراسة، ابن الخوام، تحقيق : حسين علي محفوظ - طهران : مطبعة الحيدري، ١٩٥٤.

* رسالة في الهداية والضلالة، الصاحب بن عباد، تحقيق : حسين علي محفوظ - طهران : مطبعة الحيدري، ١٩٥٥.

* روض الجنان في شرح إرشاد الأذهان، الشهيد الثاني - ط١ - قم : مركز انتشارات دفتر تبليغات إسلامي، ١٤٢٢ هـ - ج٢.

* روضات الجنات في أحوال العلماء والسادات، الخوانساري، تحقيق : محمد علي روضاتي - طهران : دار الكتب الإسلامية، ١٣٨٢ هـ - ٦ج.

* رياض العلماء وحياض الفضلاء، الميرزا عبد الله أفندي الأصبهاني، تحقيق : أحمد الحسيني - قم : ١٤٠١ هـ - ٦ج - (سلسلة من مخطوطات مكتبة آية الله المرعشي العامة ٥).

* سعد السعود للنفوس، ابن طاوس - قم : مركز انتشارات دفتر تبليغات إسلامي، ١٤٢٢ هـ.

* الشامل في أصول الدين، إمام الحرمين الجويني، تحقيق : ر. م. فرانك، ترجمة مقدمة المحقق : د. سيد جلال الدين مجتبوي - طهران : جامعة طهران، مؤسسة مطالعات إسلامي، جامعة مك كيل - (سلسلة دانش إيراني ٢٧).

* شد الإزار، الجنيد الشيرازي، تصحيح : محمد قزويني، عباس إقبال - طهران : ١٣٢٨.

* شرح الإلهيات من كتاب الشفاء لابن سينا، مهدي النراقي، اهتمام : د. مهدي محقق - طهران : جامعة طهران، مؤسسة مطالعات إسلامي، جامعة مك كيل، ١٩٨٦.

* شرح كتاب القبسات: ميرداماد، أحمد بن زين العابدين العلوي، تحقيق : حامد ناجي أصفهاني، تقديم : د. مهدي محقق، مراجعة : د. مهدي محقق، د. محمد نقيب العطاس - طهران : مؤسسة مطالعات، مؤسسة بين المللي، ١٩٩٧ (سلسلة الفكر الإسلامي ١١).

* شواهد التنزيل لقواعد التفضيل في الآيات النازلة في أهل البيت، الحاكم الحسكي، تحقيق : محمد باقر المحمودي - ط١ - طهران : مجمع إحياء الثقافة الإسلامية، ١٩٩٠.

* صوان الحكمة وثلاث رسائل، السجستاني، تحقيق : عبد الرحمن بدوي - طهران : ١٩٧٤.

* ضيافة الإخوان وهدية الخلان، رضي الدين القزويني، تحقيق : أحمد الحسيني - قم : مجمع الذخائر الإسلامية، ١٣٩٧ هـ - (سلسلة المختار من التراث ٥).

* طب الفقراء والمساكين، ابن الجزار القيرواني، تحقيق : د. وجيهة كاظم آل طعمة، تقديم : د. مهدي محقق، مراجعة : د. مهدي محقق، د. محمد نقيب العطاس – طـهران : مؤسسة مطالعات، مؤسسة بين المللي، ١٩٩٦ - (سلسلة الفكر الإسلامي ٧).

* عيون الحكمة، ابن سينا، تقديم : مجتبى مينوي - طهران : جامعة طهران، ١٩٥٤ (سلسلة منشورات جامعة طهران ٢٠٨) - صورة مخطوط.

* غاية المراد في شرح نكت الإرشاد، الشهيد الأول - حاشية الإرشاد / الشهيد الثاني، تحقيق : رضا المختاري - ط١ - قم : مركز البحوث والدراسات الإسلامية، ١٤١٤ هـ.

* غنائم الأيام في مسائل الحلال والحرام، الميرزا أبو القاسم القمي، تحقيق : عباس تبريزيان - ط١ - قم : مركز انتشارات دفتر تبليغات إسلامي، ١٤٢٠ هـ - ٥ج.

* كتاب الإصلاح، أبو حاتم الرازي، اهتمام : د. حسن مينوجهر، د. مهدي محقق، قدم له بالإنكليزية : د. شين نوموتو، ترجمة المقدمة إلى الفارسية : د. جلال الدين مجتبوي - طهران : جامعة طهران، مؤسسة مطالعات إسلامي، جامعة مك كيل، ١٩٩٨ - (سلسلة دانش إيراني ٤٢).

* كتاب الوافي، الفيض الكاشاني، تحقيق : محمد محسن - أصفهان : مكتبة الإمام أمير المؤمنين علي t العامة، ١٤١٢ هـ - ٢ج.

* كتاب سليم بن قيس الهلالي، تحقيق : محمد باقر الأنصاري الزنجاني الخوئيني - ط١ - قم : الهادي، ١٤١٥ هـ - ٣ج.

* اللوامع الإلهية في المباحث الكلامية، مقداد بن عبد الله السيوري، تحقيق : محمد علي الطباطبائي - ط٢ - قم : مركز انتشارات دفتر تبليغات إسلامي، ٢٠٠١.

* المبدأ والمعاد، ابن سينا، اهتمام : عبد الله نوراني - طهران : جامعة طهران، مؤسسة مطالعات إسلامي، جامعة مك كيل، ١٩٨٤ - (سلسلة دانش إيراني ٣٦).

* المبدأ والمعاد، صدر المتألهين الشيرازي، تحقيق : جلال الدين الآشتياني - ط٣ - قم : مركز انتشارات دفتر تبليغات إسلامي، ٢٠٠١.

* مجمع الأمثال، النجم الكرماني، تصحيح : محمد باقرخان - طهران : دار الخلافة، ١٢٩٠ هـ - صورة مخطوط.

* محاسن أصفهان، المافروخي، تصحيح : جلال الدين الحسيني الطهراني - طهران : مطبعة مجلس.

* مخارج الحروف أو أسباب حدوث الحروف، ابن سينا، صححها وترجمها إلى الفارسية : د. برويز ناتل خانلري - طهران : جامعة طهران، ١٩٥٤ - (سلسلة منشورات جامعة طهران ٢٠٧).

* مشارق الدراري شرح تائية ابن الفارض، سعيد الدين الفرغاني، تحقيق : جلال الدين الآشتياني، قم : مركز انتشارات دفتر تبليغات إسلامي، ٢٠٠٠.

* مشرع الخصوص إلى معاني النصوص، علي بن أحمد المهائمي، تحقيق : جلال الدين الآشتياني - ط١ - قم : مركز انتشارات دفتر تبليغات إسلامي، ٢٠٠٠.

* المصنفات الأربعة: التنبيهات العلية، حقيقة الإيمان، كشف الريبة، مسكن الفؤاد، الشهيد الثاني - ط١ - قم : مركز انتشارات دفتر تبليغات إسلامي، ١٤٢٢ هـ - (سلسلة مؤلفات الشهيد الثاني ١١).

* مفتاح الطب ومنهاج الطلاب، أبو الفرج بن هندو، اهتمام : د. مهدي محقق، محمد تقي دانش بزوه - طهران : جامعة طهران، مؤسسة مطالعات إسلامي، جامعة مك كيل، ١٩٨٩.

* المقنع في الغَيبة، الشريف المرتضى، تحقيق : محمد علي الحكيم - ط١ - قم : مؤسسة آل البيت لإحياء التراث، ١٩٩٥ - (سلسـلة ذخائر تراثنا ٤).

* المناهج في المنطق، ابن تركه الخجندي، تحقيق : د. إبراهيم الديباجي، مراجعـة : د. مهدي محقـق، د. محمـد نقيب العطاس، طهران: مؤسسـة مطالعات، مؤسسة بين المللي، ١٩٩٧ (سلسـلة الفكر الإسلامي ١٠).

* منية المريد في آداب المفيد المستفيد، زين الدين العاملي، تحقيق : أحمد الحسيني - قم : مجمع الذخائر الإسلامية، ١٤٠٢ هـ.

* النافع يوم الحشر، الحلي، شرح : الفاضل المقداد - قم : ١٤٠١ هـ.

* نقد الرجال، التفرشي - ط١ - قم : مؤسسة آل البيت لإحياء التراث، ١٤١٨ هـ - ٥ج.

* نهج المسترشدين في أصول الدين، الحلي، تحقيق : أحمد الحسيني، هادي اليوسفي - قم : مجمع الذخائر الإسلامية - (سلسلة المختار من التراث ٢).

خاتمـة

إيران إحدى أكبر الدول الإسلامية وأغناها بالمخطوطات ولا غرو ؛ فتاريخها الإسلامي وعراقتها في العلم مشـهودان، وهي دائبة في بعث هذا التراث وتعميم نفعه في الآفاق، وقد انتدَبتْ لهذه الغاية كوكبةٌ من الأساتذة الفضلاء نفسَـها لإرسال هذا الحيّز من العلم النافع، فرابَطوا في ثغر من ثغور الأمة، وقاموا بتحقيق عدد من الكتب التراثية القيمة، ومايزالون قائمين بالذود عن جَنَباتها، وبث روح الحياة في أطرافها، رائدهم قوله تعالى عزّ من قائل:

[١٣].

وقوله سبحانه:

[١٤].

وفي الطريق نحو الهدف المنشود تكون أحوال شتى للسائرين، فينقُص الزادُ تارة ويربو تارة أخرى، وتروح صوًى وتلوح صوًى، والركب يغذّ، وعند الصباح يَحمَدُ القومُ السُّرى، ولأن المؤمن مرآة أخيه انعكست مشاهد السير نحو الهدف في هذه الكلمات القليلة بِغَثّها وسمينها، والله الموفق، وهو الغاية…

- - - - - - - * * * - - - - - -

المراجع

أ - الدوريات:

مجلة «عالم المخطوطات والنوادر» مج ١ / ع١ / ص٦.

مجلة «معهد المخطوطات العربية» ٣ / ٣، ٦ / ٦٧، ٦ / ٣٢٥، ٢٩ / ٣٢٣، ٣٠ / ٣٤٥ - ٣٨٠، ٣٢ / ٤١.

ب - الكتب:

أقدم المخطوطات العربية في مكتبات العالم المكتوبة منذ صدر الإسلام حتى سنة ٥٠٠ هـ، كوركيس عواد - بغداد : وزارة الثقافة، دار الرشيد، ١٩٨٢ - (سلسلة المعاجم والفهارس ٤٦).

فهارس المخطوطات العربية في العالم / كوركيس عواد - الكويت : معهد المخطوطات العربية، ١٩٨٤ - ٣ج.

* أمين مكتبة مجمع اللغة العربية بدمشق.

[١] هو الأستاذ هادي شريفي في: (World Survey ١ / ٤٠٧) نقلاً عن د. يحيى الساعاتي في: «مجموعة المخطوطات العربية في العالم الإسلامي»  ـ مجلة «عالم المخطوطات والنوادر» مج١ / ع١ / ص٦.

[٢] انظر مثلاً : «نفائس المخطوطات العربية في إيران» د. حسين علي محفوظ - مجلة : «معهد المخطوطات العربية»، ٣  /  ٣، و «نوادر المخطوطات في مكتبة ملك التجار بطهران» د. صلاح الدين المنجد، «مجلة المعهد» ٦ / ٦٧، و «أقدم المخطوطات العربية في مكتبات العالم المكتوبة منذ صدر الإسلام حتى سنة ٥٠٠هـ» كوركيس عوّاد، الذي ذكر [٣٣] مخطوطاً نادراً في إيران بين مجموعة النوادر التي رصدها في كتابه.

[٣] يعطي الدكتور الساعاتي في المصدر السابق إشارة إلى (٧٦) فهرساً عن مخطوطاتها في مركز الملك فيصل بالرياض.

[٤] ينظر تقرير: (بعثة معهد المخطوطات العربية إلى إيران)، مجلة «معهد المخطوطات العربية» ٦ / ٣٢٥.

[٥] استقصى الأستاذ كوركيس عواد في كتابه القيم «فهارس المخطوطات العربية في العالم» ما كتب عن هذه المخطوطات، فأفرد إيران بقسم خاص احتلّ الصفحات (٧٩ حتى ٢٣٠)، ثم أضاف كل من الدكتور يوسف حسين بكّار في مجلة «معهد المخطوطات العربية» ٢٩ / ٣٢٣ و ٣٠ / ٣٤٥ـ٣٨٠، والأستاذ لطف الله قاري فيها أيضاً ٣٢ / ٤١ ما فات الأستاذ عواد في الكتاب المذكور.

[٦] انظر مثلاً: فهرس مخطوطات مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي، د. محمود المرعشي النجفي - قم : المكتبة، ٢٠٠٢، مج [٣٠] … ولعلّ أوعب فهرسة علمية تجري في هذا الصدد ما يقوم به السيد الدكتور محمد باقر حجتي من وضع: «كشاف الفهارس ووصاف المخطوطات في مكتبات فارس»  الذي صدر منه ثلاثة أجزاء حتى الآن هي: التجويد والقراءات، والتفسير في جزئين، ود. حجتي المولود في مدينة بابل سنة ١٩٣٢ من عائلة علمية عريقة هو أستاذ الحكمة والفلسفة الإسلامية في كليات =الإلهيات والمعارف الإسلامية والآداب والحقوق بجامعة طهران، وعضو مجمع اللغة العربية بدمشق، وصاحب عدد كبير من المؤلفات والمقالات.

[٧] تأسست مكتبة المجمع سنة ١٩١٩ عند تأسيس المجمع، وتضم الآن في قسمها العربي [٢٥] ألف كتاب، وفي قسمها غير العربي [٧] آلاف كتاب تقريباً، وفيها من الدوريات العربية والأجنبية نحواً من (٥٥٠) دورية عدا ما يلحق ذلك من أوعية معلومات أخرى، ومصادر تزويد المكتبة هي الإهداء أساساً، ففيها مجموعات مهداة لأعلام مشهورين مثل : محمد كرد علي، فخري البارودي، جميل العظم، خليل مردم، مصطفى الشهابي، محمد كامل عياد…. وفيها مجموعات مهداة من مؤسسات علمية معروفة داخل سورية وخارجها كالمجامع العلمية ومجامع اللغة العربية والجامعات والعلماء والباحثين وغيرهم، وهذه المؤسسات يقوم المجمع بإهدائها مطبوعاته بشكل دائم، كما يقوم بشراء ما يلزمه من كتب محققة أو دراسات هامة حديثة.

[٨] تضم مكتبة المجمع قرابة (٤٢٥) كتاباً مطبوعاً في إيران، منها (٣٠٠) كتاب تقريباً باللغة الفارسية، ويرد إليها من الدوريات العربية الصادرة في إيران ما يأتي: الهادي، المنهل، الفكر الإسلامي، علوم الحديث، رسالة القرآن، رسالة التقريب، الثقافة الإسلامية، التوحيد، تراثنا، الإخاء. ومن الدوريات الفارسية: مجلة المجمع الإيراني للغة والأدب، وغيرها.

[٩] يتبع المركز - كما سلف - وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي، ويديره الأستاذ أكبر إيراني، وقد نشر (٧٠) كتاباً تقريباً من التراث الإسلامي المخطوط، منها قرابة [١٥] كتاباً باللغة العربية، وهي نشرات علمية مشرقة في الشكل والمضمون تنبئ بمستقبل زاهر لتاريخ حركة النشر الإسلامي، ومما جاء في كلمة المركز التي تطالع القارئ في مقدمات الكتب قوله: «إن المهمة الملقاة على عاتق كل جيل أن يبجّل هذا التراث الثمين، ويبذل قصارى جهده لإحيائه وبعثه للتعرف إلى تاريخه وثقافته وأدبه وماضيه العلمي…. حيث توجد آلاف الكتب والرسائل المخطوطة المحفوظة في المكتبات داخل البلاد وخارجها مما لم يتم اكتشافه ونشره…. ».

[١٠] انظر مثلاً مقدمة تحقيق العلامة أحمد شاكر لكتاب «الرسالة» للإمام الشافعي.

[١١] انظر مثلاً تحقيق كتاب «مسند الإمام أحمد بن حنبل» الصادر عن مؤسسة الرسالة في [٥٠] مجلداً.

[١٢] تستعمل الآن في هذا المجال تقنية النص القرآني المدخل على الحاسب بخط عثمان طه، فتكفي المحقّق مؤونةَ ذلك، وتحيله إلى قليل من التحري في ضبط هذا النص.

[١٣] النحل ٩٧.

[١٤] الإسراء ١٩.



[ Web design by Abadis ]